تعلم أن أقول لا

تعلم أن أقول لا

في الحياة يجب أن نتعلم كيف نتفهم وأحيانًا أن نتكيف مع الآخرين. بمعنى آخر ، أن تكون مرنًا. ومع ذلك ، هناك أشخاص يستسلمون دائمًا لأسباب مختلفة (الافتقار إلى احترام الذات أو الشعور بأنهم إذا لم يلبوا توقعات الآخرين لن يكونوا محبوبين) ، إلى حد الانهيار. يحدث لأي شخص فشل في ذلك تعلم أن أقول لا .



إن تقديم المساعدة للآخرين والسخاء ، بالإضافة إلى كونك مستحسنًا ، يجلب لنا العديد من الفوائد. ومع ذلك ، من المهم تحديد الأولويات والتركيز على أنفسنا: فنحن بحاجة إلى التحلي بالمرونة دون تجاوز الحد الأقصى والانقسام إلى قسمين لإرضاء الآخرين دائمًا ووضع احتياجاتهم على رأس احتياجاتنا. علينا أنتعلم أن أقول لا!

ما هي عواقب عدم القدرة على قول لا؟

عندما لا نضع حدودًا ، فإننا بطريقة ما لا نحترم بعضنا البعض . يبدو الأمر كما لو أننا غير مرئيين لأنفسنا ولكل شخص آخر الحق في أن يقرر نيابة عنا. عندما يحدث هذا لنا احترام الذات يتناقص وغالبًا ما يترك مجالًا لمشاعر عميقة بالوحدة الداخلية والفشل.





احترام الذات متدني

إن الشعور بالرضا عن الآخرين دائمًا دون فعل ما نريده حقًا سيؤدي بنا إلى الشعور بالضيق تجاه أنفسنا. سوف نؤمن بأننا لا نساوي شيئًا ، وأننا لا نمتلك أي صفات جيدة أو أي صفات محتمل . تدريجيًا ، يتضرر احترام الذات.

امرأة حزينة

الشعور بالوحدة

عندما نفعل دائمًا كل شيء للآخرين ، وعندما لا نكون صادقين معهم أو مع أنفسنا بشأن ما نريده وما لا نريده ، ينتهي بنا الأمر بالشعور العزلة مما يجعلنا حزينين للغاية. نعتقد أنه لا أحد يحبنا لما نحن عليه ، ولكن من أجل ما نفعله. ومع ذلك ، مع سلوكنا ، فإننا نساهم في هذه الفكرة. كيف سيتعرف علينا الآخرون حقًا إذا كنا مكرسين فقط لفعل ما يريدون أو ما نعتقد أنهم يريدون؟



'أهم شيء تعلمته بعد أن كنت في الأربعين من عمري هو تعلم أن أقول لا عندما كان لا بد من الرفض.'

-غابريل غراسيا ماركيز-

حلمت أن كل أسناني تتساقط

الشعور بالفشل

إن فعل ما يطلبه الآخرون منا له ثمن: التخلي عن رغباتنا وتطلعاتنا. هذا يقودنا إلى تجربة الأحاسيس المستمرة بالفشل لما قد يحدث. لتراكم الأحلام المحطمة والأوهام الضائعة. لهذا يجب أن نتجنب أن نكون جاهزين لدرجة الانفصال.

كيف تتعلم أن تقول لا

تعلم أن تقول لا مهم للعناية بأنفسنا ووضع حدود. لممارسة الحب الخاص والبدء في تقدير أنفسنا. حتى لو كافحنا ، لا يمكننا ترك الوقت يمر قبل أن نعبر عن أنفسنا. يمكن أن تكون الطرق التالية مفيدة للغاية.

تقلب المزاج عند الأطفال

توقف عن الخوف من النقد

لن يوافق أحد أبدًا على كل ما نفعله أو نقوله. بعد قبول هذه الفكرة ، سنفقد الخوف من القبول ونشعر بأننا أقوى. علينا أن نواجه الخوف من النقد وأن نكون أنفسنا. كل ما يقوله لنا الآخرون هو مجرد آراء.

'نحن نتعرض للنقد كما نتعرض للبرد'

-فريدريش دورنمات-

تخيل نفسك في مواقف مختلفة

إذا كنت تعلم أنك تجد صعوبة في قول لا ، تخيل نفسك في الموقف الذي أنت فيه. إذا كنت تعلم أنهم سيطلبون منك شيئًا ما ، فكر في كيفية الرد. ماذا سيكون موقفك؟ ستشعر براحة أكبر بمجرد أن تكون مستعدًا لما سيحدث. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن الظروف لن تسير دائمًا كما تخيلتها.

لا تعطي الكثير من التفسيرات

ليس عليك أن تبرر نفسك عندما تقول لا. اشرح الحق ، وكن صادقا ومهذبا. مجرد عبارة 'لا أشعر الآن أنني أريد ذلك' أكثر من كافية.

في كثير من الأحيان نسمح لأنفسنا بأن تغمرنا الكثير من الأفكار. حول ما سنقوله ، حول أكثر العذر منطقية للوصول إليه أو حول الكيفية التي سنقول بها لا. هذه الأفكار تدور في رؤوسنا مثل الهامستر على عجلة.

ومع ذلك، لا تحتاج إلى الكثير من التفكير. أعط تفسيرات كافية وهذا كل شيء. إذا توقفت وفكرت كثيرًا في هذه الأفكار ، فإن الشيء الوحيد الذي ستحصل عليه هو توليدها حنين هذا سيؤذي نفسك فقط.

المراهقون يتحدثون

تعلم أن تحب نفسك

عندما نريد دائمًا إرضاء الآخرين ، فإننا غالبًا ما نفعل أشياء لا نشعر برغبة في القيام بها. علينا أن نتعلم أن نحب بعضنا البعض ، وأن نفعل ما نحب ولا نكرس الكثير من الوقت للآخرين عندما لا نكرسه لأنفسنا. لماذا نهتم كثيرًا بالآخرين وقليلًا جدًا لأنفسنا؟

لا تكن دائما مفيدا جدا

إذا أظهرت أنك متاح للغاية ، فسوف تعزز فكرة أنه يمكن للجميع الاعتماد عليك في أي وقت. من المهم أن ترفض المقترحات التي لا تحبها أو تقول ببساطة إنه ليس لديك وقت. في بعض الأحيان يمكنك التظاهر بالتشتت أو الإهمال. دون الحاجة إلى قول أي شيء ، سيدرك الآخرون أنه يمكنك أيضًا الرفض.

تعلم أن تحب نفسك دون موافقة الجميع

عليك أن تتعلم أنه لا يمكنك دائمًا إرضاء الجميع. بمجرد إصلاح هذه الفكرة في الاعتبار ، ستشعر بمزيد من الراحة ولن تولي أهمية كبيرة لما يمكن أن يقوله الآخرون.

الثقة نفسك فقط

كما يقول المثل الشهير: 'الصدقة تبدأ في المنزل'. لا تنس هذا ، لأنك أهم شيء. إذا كنت لا تحب نفسك ولا تعتني بنفسك ، فلن يفعل ذلك أحد من أجلك.

العناصر الأساسية للإصرار

العناصر الأساسية للإصرار

العناصر الأساسية للتأكيد بسيطة للغاية. إنها تقوم على الاحترام والتواضع والرغبة في العيش بشكل أفضل. من الواضح أن تعلم أن تكون حازمًا يتطلب جهدًا.